الهيئات / إيران - CIRS

المركز الدولي للبحث العلمي

الهيئات / إيران

  • إسم البلد : إيران
  • الإسم الرسمي : الجمهورية الإسلامية الإيرانية
  • نوع الدولة : جمهورية إسلامية
  • النشيد الوطني :

الجغرافيا

  • المساحة : 1,648,000 كلم²
  • العاصمة : طهران
  • الحدود : العراق، تركيا، أرمينيا، أذربيجان، تركمانستان، أفغانستان، باكستان، وتشرف على بحر عمان والخليج العربي الفارسي.

السكان

  • عدد السكان : 68،3 مليون نسمة (2003).
  • اللغة : الفارسية، الأزارية، الكردية، العربية، الباشتونية، التركية
  • الديانة : المسلمون الشيعة (95 %)، المسلمون السنة (4 %)، آخرون (1 %).

الاقتصاد

- يمتلك إيران موارد نفطية هامة ساهمت في نمو سريع للبلاد بداية من سبعينات القرن العشرين.
- رغم انخفاض إنتاج النفط منذ بداية الثمانينات إلا أن النفط يمثل 80 ٪ من عائدات التصدير.
- ينتج البلد أيضا الغاز الطبيعي والحديد والفحم والنحاس والرصاص.
- تقدم القطاع الصناعي من خلال أنشطة متنوعة بداية من الصناعة الثقيلة ( الفولاذ والميكانيكا الثقيلة والألومنيوم) والسلع الاستهلاكية ( الأجهزة الكهربائية المنزلية والصناعة الغذائية).
- تمثل الأراضي الزراعية 10 ٪ من مساحة البلاد. و تتمثل المحاصيل الرئيسية في القمح والشعير والتمور (أول منتج للتمور في العالم ) والشاي والأرز والقطن. وساهم الإصلاح الزراعي في بداية الستينات في إعادة توزيع للأراضي إلا أنه لم يسمح بإزدهار القطاع الفلاحي. ويستورد البلد قرابة ثلث حاجاتها الغذائية.
- تعتبر تربية الماشية متقدمة جدا مما يجعل البلاد من بين المنتجين الأوائل في العالم. و يمثل قطاع الصيد البحري مصدرا هاما للدخل إذ تنتج إيران خمس الإنتاج العالمي للكافيار.
- بداية من التسعينات نفذت إيران سياسة تحرير للاقتصاد.

التاريخ

- سبقت حضارة الإلاميين المزدهرة قدوم القبائل الآرية وأهمها الميديون و الفرس إلى إيران نحو 1500 سنة قبل الميلاد.
- أصبح سيروس الأكبر ملك الفرس في حدود 550 قبل الميلاد وبعد غزوه للمملكة الميدية أسس امبراطورية قوية امتدت في حدود 525 قبل الميلاد من بلاد الهندوس إلى النيل تحت حكم داريوس الأكبر الذي ربما كان أول ملك فارسي تبنى الزرادشتية.
- حوالى 330 قبل الميلاد ضم الاسكندر الأكبر الامبراطورية الفارسية إلى امبراطوريته.
- عرفت الامبراطورية بعد ذلك تعاقبا للحكام : السلوسيون (312-302 ق.م ) والبرثيون (247 ق.م – 226 م ) و الساسانيون ( 224 – 641 ) الذين أعادوا الزرادشتية كدين رسمي للامبراطورية التي امتدت آنذاك من بلاد ما بين النهرين إلى حدود بلاد الهندوس.
641 :وصل العرب المسلمون إلى بلاد فارس و اعتنق غالبية الفرس الإسلام. وانضم سكان فارس إلى جانب علي إبن عم الرسول محمد ضد معاوية إبن أبي سفيان حول شرعية الخلافة وأسست هذه المعارضة المذهب الإسلامي الشيعي المتبع بشكل واسع في إيران.
- القرن 13 م : غزا المغول جنكيز بقيادة جنكيز خان فارس التي هيمن عليها فيما بعد أحفاده الخانات و قد انحسرت في تلك الفترة الحياة الحضرية ليتوسع نمط حياة الرحل. وطردت قبائل تيمورلنك بدورها الخانات في القرن الرابع عشر. وقد أحيى خلفاء تيمورلنك الحياة الثقافية بالأراضي التي احتلوها في حين احتل الجهة الغربية التركمانيون الرحل .
1501-1722 : توج إسماعيل و هو من السلالة الصفوية نفسه شاها سنة1501 و فرض الإسلام الشيعي على إيران كلها. و كانت هذه فترة إعادة إحياء لامبراطورية التي امتدت في القرن السادس عشر من اذربيجان إلى الخليج العربي الفارسي بما في ذلك العراق. وكانت فترة ازدهار فكري وفني وتجاري. وأقامت الامبراطورية علاقات دبلوماسية وتجارية مع القوى الأوروبية وأصبحت مدينة أصفهان عاصمة تحت حكم عباس شاه (1588-1629) و التي نهبت خيراتها قبائل أفغانية سنة 1722.
1794- 1925 : سلالة قجار: اتخذ مؤسسها محمد آغا خان من طهران عاصمة للبلاد و توج نفسه ملكا. وانطلاقا من تلك الفترة بدأ تأثير القوى الخارجية الكبرى للسيطرة الاقتصادية على البلاد. و فقدت ايران اقليم القوقاز الذي عاد إلى روسيا. هزمت بريطانيا العظمى إيران و أجبرتها على الاعتراف بسيادة أفغانستان. و تم تحديث البلاد و أسست أول مدرسة سنة 1848 تحت حكم ناصر الدين شاه (1848-1896).
1907 : وقعت القوتان الروسية والبريطانية اتفاقا رسم حدود إيران ووزع مناطق النفوذ. و انتظمت حركة وطنية أجبرت الملك الإيراني مظفر الدين على تأسيس أول برلمان و تبني دستور يحد من نفوذ الشاه.
1921 : أطاح رضا خان بآخر شاه من سلالة قجار و استولى على السلطة.
1925 : توج رضا خان شاها و سمى نفسه رضا شاه بهلوي. وتعهد بتحديث البلد والإدارة بمساعدة خارجية.
1935 : أطلق على البلد رسميا إسم إيران ( بلاد الآريين ).
1941 : لحماية مصالحهما النفطية غزت بريطانيا والإتحاد السوفييتي إيران وأطاحوا بالشاه لصالح ابنه محمد رضا شاه.
1945 : يعد البلد عضوا مؤسسا للأمم المتحدة.
1951 : بعد اغتيال رئيس الوزراء علي رازمارا أصبح محمد مصدق الذي كان على رأس فريق وطني رئيسا للوزراء وعارض سياسة الشاه. و قد صوت البرلمان على تأميم صناعة النفط. و في سنة 1953 وبمساعدة بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أعاد انقلاب الشاه المنفي إلى السلطة واعتقل مصدق وسجن.
1963 : افتتح محمد رضا "الثورة البيضاء" المتمثلة في اصلاح زراعي وإعادة توزيع الأراضي وتنمية اقتصادية واجتماعية بمساندة الدول الحليف الأمريكي ورغم ذلك قامت حركة احتجاج ضد النظام الاستبدادي و بدأت حركة ثورية شعبية تمثل العديد من الاتجاهات بالمجتمع الإيراني تحت راية الحركة الدينية الشيعية على رأسها آية الله الخميني سنة 1978.
1979 : نفي الشاه وعائلته و عودة آية الله الخميني بعد أن قضى مدة خمسة عشر عاما في المنفى، منتصرا إلى البلد وأعلنت جمهورية إيران الإسلامية عن طريق الاستفتاء.
1980- 1988 : غزو العراق لإقليم كوزستان النفطي أشعل حربا دامت ثماني سنوات أضرت بالبلاد اقتصاديا واجتماعيا.
1989 : وفاة الإمام الخميني و عين علي خامنئي "المرشد الأعلى للثورة " الجديد. وانتخاب أكبر هاشمي رفسنجاني رئيسا للجمهورية.
1990 : استئناف العلاقات الدبلوماسية مع العراق.
1995 : فرضت الولايات المتحدة الأمريكية حظرا تجاريا ضد إيران.
1997 : محمد خاتمي يفوز في الانتخابات الرئاسية. وإعادة انتخابه سنة 2001.

ملاحظات قانونية - إتصال

Copyright © 2013 - www.cirs.info - كل الحقوق محفوظة