الهيئات / الأرجنتين - CIRS

المركز الدولي للبحث العلمي

الهيئات / الأرجنتين

  • إسم البلد : الأرجنتين
  • الإسم الرسمي : جمهورية الأرجنتين
  • نوع الدولة : جمهورية فدرالية
  • النشيد الوطني :

الجغرافيا

  • المساحة : 2.766.890 كلم²
  • العاصمة : بوينس ايرس
  • الحدود : بوليفيا, البرازيل, شيلي, باراغواي, أورغواي, وتشرف على المحيط الأطلسي.

السكان

  • عدد السكان : 38.7 مليون نسمة (2003)
  • اللغة : الإسبانية
  • الديانة : الكاثوليك (92%), البروتستانت (2 %), اليهود (2 %), الآخرون (4 %).

الاقتصاد

- مكنت الأراضي الغنية و المتنوعة الأرجنتين من التمتع باكتفائها الذاتي الغذائي و تشكيل نسبة ثلاثة أرباع من صادراتها و ذلك رغم صغر حجم الأراضي الصالحة للزراعة الذي لا يتعدى 10 % من جملة الأراضي. و تعتبر زراعة الحبوب متقدمة جدا بالإضافة إلى زراعة الذرة, الذرة البيضاء, عباد الشمس, الحمضيات, الفول السوداني, الخضر, قصب السكر, الشاي, الأرز, الكروم ( ثالث منتج للخمر في العالم ), القطن, التبغ... وتحتل تربية الماشية التي تعتمد على الضأن و الأبقار مركزا هاما في الأرجنتين إذ ظل هذا البلد طويلا أول مصدر للحوم. إن قطاع الصيد البحري ذي القدرات العالية و زراعة الأحراج بحاجة إلى التنمية

- تسمح أهمية الثروات النفطية البحرية و الغاز الطبيعي و الفحم الحجري بتغطية الحاجات الطاقية للأرجنتين. يتحتوي باطن الأرض الأرجنتيني على مقاطع من النحاس, القصدير, الحديد, الأورانيوم, التنغستين, المنغنيز, الذهب, الفضة, الرصاص, الزنك, الميكا و كربونات الكالسيوم. و قدرات الأرجنتين من الطاقة الكهرومائية هامة بالإضافة إلى ثلاثة مفاعلات نووية.

- تمثل الصناعة الغذائية أهم و أقدم قطاع صناعي و تليها صناعة النسيج. و أدت تنمية التصنيع التي ابتدأت في نهاية 1940 إلى تنوع الإنتاج الصناعي: الاسمنت, الورق, الكيمياء النفطية, المعادن, السيارات, الالكترونيكيات...

- تعتبر الخطوط الجوية و السكك الحديدية متقدمة.

- تعرف الأرجنتين منذ الثمانينات تضخما ماليا متزايدا أوقفته في تسعينيات بصفة مؤقتة السياسة الاقتصادية الصلبة و الإصلاحات المالية. و تأزمت الوضعية الاقتصادية مجددا في السنوات 2001- 2002 مخلفة نسبة بطالة مرتفعة جدا.



التاريخ

- 1516: اكتشف البحارة الأسباني جوان دياز دي سوليس الأرجنتين التي كانت تسكنها بعض القبائل الهندية بعضها مستقر وتنتمي إلى إمبراطورية الأنكا في الشمال أما البعض الآخر فهم رحل (البامبا و بتاغونيا).

- بدأ الاحتلال الأسباني للمنطقة سنة 1536 و تم تأسيس مدينة بوينوس أيروس و إدخال تربية الماشية المركزة إلى هضاب البامبا. و كانت الأرجنتين تابعة إلى نيابة مملكة البيرو في مرحلة أولى ثم أصبحت سنة 1776 نيابة مملكة و تضم بداخلها البراغواي, الأوروغواي و بوليفيا و بوينوس أيروس عاصمة لها.

- اجتاحت بريطانيا بوينوس أيروس في يونيو 1806 و لكنهم طردوت بعد شهرين من ذلك من طرف حركة الانفصاليين عن أسبانيا. تم خلع نائب الملك سنة 1810 و تحصلت الأرجنتين على استقلالها في 9 جويلية 1816.

- قسمت الأرجنتين إلى 14 جهة و دخلت هذه الجهات في حرب أهلية بين مناصري الدولة الفدرالية(كوديونس) من جهة و مناصري الدولة الموحدة من جهة ثانية(بورتيوس) و ماسكي السلطة المركزية من جهة ثالثة ( 1819- 1820). و تبع ذلك فترة اضطراب سياسي. أصبحت الأرجنتين دولة فدرالية سنة 1830 و عاصمتها بوينوس أيروس الفدرالية انطلاقا من 1880.

- 1829 : استولى جوان مانويل دي روزاس زعيم الفدراليين على السلطة كحاكم لمقاطعة بوينوس أيروس و أرسى نظاما استبداديا. و تمت الإطاحة به سنة 1852 من طرف اللواء جوستو أوكيزا الذي أصبح أول رئيس للجمهورية بعد تبني دستور فدرالي سنة 1853.

- في النصف الثاني من القرن التاسع عشر استقر عدد كبير من المهاجرين القادمين من أوروبا في البامبا و في المدن. و عرفت أرجنتين في تلك الفترة عهدا من الازدهار من 1880 إلى تاريخ الأزمة الاقتصادية العالمية سنة 1929 التي عصفت بالبلاد,.

- عرف البلد من 1930 إلى 1976 العديد من الانقلابات العسكرية. و خلع الانقلاب الأول الرئيس هيبوليتو ايريغويان.

- إثر المشاركة في المجلس العسكري الحاكم سنتي 1943- 1944 كوزير للعمل تم انتخاب جوان دومنغو بيرون, الذي يتمتع بشعبية كبيرة في الوسط العمالي, رئيسا للجمهورية في 24 فيفري 1946. و أسس الحزب العسكري و تم إعادة انتخابه سنة 1951 و الإطاحة به و نفيه سنة 1955.و توالت الانقلابات. و لدى عودته سنة 1973 تم إعادة انتخاب بيرون رئيسا لجمهورية و توفي بعد بضع شهور من ذلك.

- و في سنة 1976 أقام اللواء جورج رافييل فيدالا مجلسا عسكريا مارس اضطهاد الشعب و خرق معاهدات حقوق الإنسان.

-احتلت الأرجنتين جزر المالوين سنة 1982 و استعادها الإنجليز بعد شهرين من ذلك.

- شهدت سنة 1983 عودة الديمقراطية و التعددية الحزبية بتنظيم انتخابات حرة انتصر فيها المرشح اللبيرالي راؤول ألفونسان.

- 1985: تم وضع مخطط لإصلاح الميزانية لم يكن كافيا للحد من التضخم المالي.

- 1989: انتخاب المرشح البيروني كارلوس منعم و إعادة انتخابه سنة 1995. في سنتي 1998 و 1999 تم إيقاف أعضاء من السلطة العسكرية السابقة لتورطهم في قضايا اختطاف وتبني للأطفال الذين ولدوا في الأسر بغير وجه قانوني و هي جريمة لا يمحوها قانون العفو. و استمر انهيار الاقتصاد في توسيع الأزمة الاجتماعية الخطيرة.

- انتصر ائتلاف الحزب الراديكالي مع وسط اليسار في الانتخابات الأولية سنة 1998 وفي الانتخابات الرئاسية سنة 1999 و وصل فردناندو دي لاروا إلى السلطة.

- أفريل 1999: وضع مخطط تقشف جديد.

- أكتوبر 2001: انتصر الحزب العسكري في الانتخابات التشريعية و في انتخابات مجلس الشيوخ بسبب الأزمة الاجتماعية التي نتجت عن الوضع الاقتصادي المتردي.

ملاحظات قانونية - إتصال

Copyright © 2013 - www.cirs.info - كل الحقوق محفوظة