الهيئات / البرتغال - CIRS

المركز الدولي للبحث العلمي

الهيئات / البرتغال

  • إسم البلد : البرتغال
  • الإسم الرسمي : جمهورية البرتغال
  • نوع الدولة : ديمقراطية برلمانية
  • النشيد الوطني :

الجغرافيا

  • المساحة : 92.391 كلم²
  • العاصمة : لشبونة
  • الحدود : إسبانيا, وتشرف على المحيط الأطلسي.

السكان

  • عدد السكان : 10.1 مليون نسمة (2003)
  • اللغة : البرتغالية
  • الديانة : الكاثوليك (97 %), البروتستانت %).

الاقتصاد

- - منذ انضمامها إلى المجموعة الأوروبية (الاتحاد الأوروبي الآن) سنة 1986 حققت البرتغال تقدما اقتصاديا كبيرا. و يمثل الاستثمار الأجنبي المحرك الحقيقي للتنمية الاقتصادية في البرتغال.
- يقوم الاقتصاد في البرتغال أساسا على السياحة وزراعة الكروم . ويمثل الصيد أيضا نشاطا رئيسيا للاقتصاد البرتغالي (السردين والتونة).
- لا يملك البرتغال إلا القليل من الموارد الطبيعية ومع ذلك فإنه يحتوي على إحدى أكبر الموارد الغابية في أوروبا وينتج أكثر من نصف الإنتاج العالمي من الخفاف.
- أهم الأنشطة الصناعية تتمثل في صناعة النبيذ و تعليب الأسماك تليها صناعة النسيج والتبغ. كما ينتج البرتغال زيت الزيتون والدقيق والقرميد.
- بدعم صناديق التمويل بالاتحاد الأوروبي وضعت البرتغال برنامجا مكثفا لتحديث بنيتها التحتية وخاصة في مجال الاتصالات والنقل.

التاريخ

- استقرت العديد من الحضارات في شبه الجزيرة الإيبيرية التي ينتمي إليها البرتغال : السلتيون ( في حدود 700 ق.م ) ثم الفينيقيون الذين مارسوا التجارة مع لشبونة الحالية ثم القرطاجيون و الإغريق الذين أقاموا وكالات تجارية على طول الساحل الجنوبي للبلاد.
- القرن 2 ق.م: غزا الرومان المنطقة لتصبح تحت سيطرة موحدة لأول مرة.
- بداية من القرن الخامس ميلادي: احتل الآلانس ثم السويف و الفيزيغوث جميع أراضي شبه الجزيرة الأيبيرية.
- القرن 8 م : قطع المسلمون مضيق جبل طارق واستقروا بشبه الجزيرة الإيبيرية وصولا إلى نهر دورو في الشمال.
- 1097 : تلقى هنري دي بورغوني من ألفونسو السادس حاكم قشتالة وليون صهره كونتية البرتغال بين مينهو و منديغو.
- 1139 : كونت هذه الكونتية مملكة مستقلة حكمها ألفونس الأول هنريكس الذي دفع وجود المسلمين إلى حدود لشبونة (1147) و تابع خلفاؤه إعادة الغزو(ركونكيستا).
- القرن 14- 16 م : استكشاف واستغلال السواحل الإفريقية والهندية والبرازيلية. وفي سنة 1487 عبر بارثولوميو دياز رأس الرجاء الصالح ووصل فاسكو دا غاما إلى كالكوتا سنة 1498 و كانت الإمبراطورية البرتغالية في أوج ازدهارها آنذاك.
- 1581 : غزا فيليب الثاني ملك أسبانيا البرتغال و تلا ذلك فترة انحطاط إذ هاجم الإنجليز والهولنديون الإمبراطورية البحرية للبرتغال.
- 1640 : ثار البرتغاليون ضد اسبانيا و حصلوا على الاستقلال بموجب معاهدة لشبونة سنة 1668 وأصبح جان الرابع دي برانيانثا ملك البرتغال.
- القرن 19 م : احتلال نابليون الأول للبرتغال سنة 1807 التي تحررت تماما بمساعدة الانجليز سنة 1811. و حصول البرازيل التي كانت مستعمرة برتغالية على استقلالها سنة 1822.
- 1910 : إلغاء النظام الملكي و إعلان جمهورية البرتغال و حصول انقلاب أدى إلى إقامة دكتاتورية انطونيو دي اوليفيرا سالازار التي استمرت إلى حدود 1968.
- 1974 : "ثورة القرنفل" و قيام الجنود دون أي عنف بطرد كيتانو (خلف سالازار) من السلطة واستعادة الديمقراطية. وفي نهاية سنة 1975 تحصلت أغلب مستعمرات البرتغال على الاستقلال (غينيا - بيساو ، موزمبيق ، والرأس الأخضر وساو تومي وبرنسيبي و أنغولا وتيمور).
- 1976 : ترك السلطة السياسية بيد المدنيين.
- 1986 : أصبح البرتغال عضوا في المجموعة الاقتصادية الأوروبية.
- 1999 : سلمت البرتغال ماكاو آخر مستعمرة إلى الصين.

ملاحظات قانونية - إتصال

Copyright © 2013 - www.cirs.info - كل الحقوق محفوظة